أخبار عاجلة
الرئيسية / الفجر السياسي / الأحزاب السياسية

الأحزاب السياسية

فرار رياضيين مغاربة يجرّ بنموسى إلى المساءلة البرلمانية

الفجر نيوز – متابعة وصلت قضية فرار رياضيين مغاربة من البعثة التي شاركت في بطولة العالم المدرسية للعدو الريفي بسلوفاكيا، إلى قبة البرلمان، عبر سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، نادية تهامي، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى. وكان 8 عناصر من بينهم بطلة متوجة في النسخة التي تُقام بسلوفاكيا قد لاذو بالفرار من ...

أكمل القراءة »

منيب تتقدم بمقترح قانون للعفو عن معتقلي “حراك الريف”

الفجر نيوز – متابعة أكد مكتب مجلس النواب، اليوم الإثنين في افتتاح الجلسة العمومية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، توصله بمقترح قانون للعفو عن ما تبقى من معتقلي “حراك الريف”، تقدمت به النائبة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، تطبيقا لمقتضيات الفصل 71 من دستور المملكة. وسردت منيب الممنوعة من ولوج البرلمان، ضمن مقترح قانونها كرونولوجيا أحداث الحراك الاجتماعي الذي ...

أكمل القراءة »

لفتيت يراسل الولاة والعمال من أجل مباشرة مسطرة العزل في حق كل عضو منتخب تربطه مصالح خاصة مع الجماعة

الفجر نيوز – متابعة راسل وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت،ولاة وعمال أقليم المملكة،من أجل مباشرة مسطرة العزل في حق كل عضو منتخب في جماعة ترابية معينة، التي ينتمي لها.وشدد لفتيت في دورية توصل بها الولاة والعمال،على ترتيب الآثار القانونية التي تقتضيها وضعية ربط المنتخبين لمصالح خاصة مع الجماعات الترابية التي ينتمون لمجالسها، وذلك من خلال مباشرة الإجراءات المتعلقة بالعزل. وقال ...

أكمل القراءة »

حزب الطليعة يستنكر إرتفاع أسعار المواد الاستهلاكية ويدعو الحكومة لـ”توجيه الدعم الفلاحي إلى الأكثر استحقاقا

الفجر نيوز – متابعة عبر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي عن استنكاره لـ”الزيادات المهولة المتوالية” في أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات، دعياً الحكومة لتحمل مسؤوليتها  وتوجيه الدعم لمن يستحق من الفلاحين الفقراء وسكان البوادي من العمال والمياومين. واستنكر حزب الطليعة عقب اجتماع لجنته المركزية نهاية الأسبوع الماضي في بلاغ عممه على المنابر الإعلامية، “الزيادات المهولة والمتوالية في الأسعار التي تجهز على القدرة ...

أكمل القراءة »

نائبة برلمانية عن فيدرالية اليسار تقترح قانونا لتسقيف أسعار المواد الأساسية والتعليم الخصوصي

الفجر نيوز – متابعة وضعت النائبة البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار، فاطمة التامني، لدى مكتب مجلس النواب، مقترح قانون، يرمي إلى تقنين أسعار المواد الأساسية، عبر توقيف تحرير أثمنتها أو تحديد هوامش الربح القصوى، مع تسقيف أثمنة خدمات التعليم الخصوصي بكل مستوياته. ويأتي هذا المقترح، بالنظر إلى موجات الغلاء التي تعرفها أثمان المواد الأساسية والخدمات بالمملكة، والتي ترى التامني، أنها ...

أكمل القراءة »

حامي الدين يدعو إلى عودة “البيجيدي” لخندق المعارك الحقوقية وقضايا الهوية والمرجعية

الفجر نيوز – متابعة يبذو أن  النقاشات السائدة داخل حزب العدالة والتنمية من موقع “المعارضة” لم ترسو على بر، منذ السقوط المدوّي الذي تعرض له الحزب عقب الانتخابات الأخيرة، واحتلاله مرتبة متأخرة هوت بالحزب إلى قاع الهرم الحزبي، مما جعل حزب “المصباح” يحاول إعادة ترتيب أوراقه وصياغة أولوياته عبر التخلص من “التحوّر” الذي لحقه والعمل بمقولة الرجوع إلى الأصل فضيلة. ...

أكمل القراءة »

الفريق الاستقلالي يطالب التوفيق بتسوية أوضاع “المستعان بهم” في برنامج محاربة الأمية بالمساجد

الفجر نيوز – متابعة طالبت خديجة الزومي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس الناواب، وزير الأوقاف، أحمد التوفيق، بتسوية أوضاع العاملين في برنامج محو الأمية بالمساجد. وسجلت النائبة البرلمانية، في سؤال كتابي، وجهته إلى الوزير، أن هذه الفئة من المؤطرين تشتغل في ظروف صعبة في ظل “الإقصاء والحرمان من كل الحقوق”، إذ تلقى أجورا هزيلة، دون استفادة من التغطية الصحية، ...

أكمل القراءة »

رئيس مقاطعة بطانة في قفص الاتهام بسبب الإنتظارية القاتلة التي تعيشها الجماعة الترابية

الفجر نيوز – سلا انتقد عدد من الفاعلين المدنيين و الجمعويين على المستوى الترابي لمقاطعة بطانة بسلا، حالة “البلوكاج” التي تعيشها المقاطعة المذكورة ، وذلك من خلال إصرار الرئيس المنتخب على التماطل الغير مبرر فيما يخص التأشير على التفويضات الجديدة، الأمر الذي يطرح إشكالا قانونيا يتعلق بمدى قانونية استمرار الموظفين الجماعيين المفوض لهم من طرف مجلس المقاطعة السابق خاصة فيما ...

أكمل القراءة »

تهافت أعضاء المجالس المنتخبة بسلا حول توزيع “كعكة التفويضات” يُكرس منظق الغنيمة

الفجر نيوز – سلا كنتيجة مباشرة وحتمية للاستغلال البشع للمال من أجل كسب السلطة، عاد عدد من الكائنات الإنتخابية المفلسة خلال انتخابات الثامن من شتنبر الماضي، لإحكام قبضتهم على تدبير المجالس الترابية بمدينة سلا، وهي وجوه ألف السلاويون كذبها ومكرها دون أن تقدم أي شيء يذكر للمدينة المليونية، وأحياءها الهامشية المهمشة. وكعادتهم عند كل عودة لهؤلاء الوجوه “السياسية” الكالحة، يجلبون ...

أكمل القراءة »

وهبي يتراجع عن تصريح تقديم ملتمس إلى الملك للعفو عن معتقلي “حراك الريف” ويُصرح: “لا صفة لدي”

الفجر نيوز – متابعة رغم معرفته بالمثل المغربي القائل:” لي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها”، إلا أن  عبد اللطيف وهبي، وزير العدل في حكومة أخنوش، أبى إلا أن يجرب حظه و يقتحم أحد الملفات السياسية والحقوقية الحساسة التي اعتاد السياسيون المغاربة على تجنبها لمعرفتهم المسبقة بأنها تبقى حكرا على “المربع الضيق للحكم” ، وهبي تأكد من الأمر بعد أن ...

أكمل القراءة »